يقول السائل : من خرج لأداء العمرة من مكة وذهب إلى الحل هل يلزمه الاضطباع والرمل عند الطواف في الأشواط الثلاثة كلها؟
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ; القاعدة أن الاضطباع في أمرين أو في حالتين: في طواف القدوم وطواف العمرة، طواف القدوم في حق المفرد والقارن، وطواف العمرة كذلك طواف ركن فكل من جاء معتمراً فالأصل أن يضطبع، أما على قول الجمهور الذين يقولون بمشروعية العمرة ولو تكررت فالأمر يجري عندهم لأنه طواف عمرة ركن، أما على القول الذي يقول لا يُشرع فلا يمنع حينما يفعل هذا هو قد يقول لا تُشرع لكن الأصل أن الاضطباع مشروع في الطواف الأول، أما الطواف الثاني هذا محل تفصيل سبق أن ذكرنا شيئاً من هذا.