يقول السائل : ما حكم من أخر الإحرام إلى أن وصل إلى جدة؟
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ;
نقول من جاء إلى جدة فهذا يختلف، إن كان جاء من جهة الشمال أو الجنوب هذا يجب عليه الإحرام في الطائف، ومن جاء من جهة غرب جدة فهذا يقول أهل العلم إن كان جاء من جهة غرب جدة قصداً وخاصة من منطقة في السودان تسمى سواكن فهذه يقول العلماء أن إحرامه من جدة، وإن أتى من الشمال أو الجنوب فلابد أن يحاذي ميقات مثل السعدية، أما الذي يأتي قصداً إلى جدة من جهة الغرب، فعلماء السودان يقولون أنه لا يصل أهالي منطقة السواكن إلى ميقات ولا يحاذون أي ميقات حتى يصلوا إلى جدة، فاستثناهم أهل العلم كشيخ الإسلام وكثير من أهل العلم فيهم، وأنهم يحرموا من جدة، ومسألة الإحرام من جدة فيها آراء معروفة، لكن هذا القول هو الوسط في هذه المسألة، فإذا كان أحرم من جدة فجمهور العلماء يقولون أنه عليه دم ولا يعذرونه لجهل أو نسيان، فكان الواجب عليه يسأل فهو مكلف لو كان مثلاً سأل أحد وقال إحرامك من جدة، نقول في هذه الحالة لا شيء عليه،وعليك في المستقبل تحرم في الطائرة إذا حاذيت الميقات، فإذا كان هو ترك ذلك ولم يسأل، هذا نوع تفريط فالواجب عليه دم لفقراء الحرم إن كان مستطيعاً، وإن لم يستطع فيسقط عنه كما تقدم.