يقول السائل : نسيت فخلعت الإحرام قبل الحلق، ولكن لم ألبس المخيط، ما حكم عمرتي؟
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ; الحمد لله ، إذا كنت خلعت الإحرام فكيف لم تلبس المخيط؟ لا أدري يمكن قصده أنه لم يلبس شيء فيه خياطة وأنه لبس مثلا إزاره، لا المخيط ليس ما فيه خياط، المخيط هو كل ما مخيطه هو المحيط كما يقول الشافعية، المخيط كل محيط بأعضاء الإنسان، كل محيط فهو مخيط.الإزار محيط، ولهذا كلمة المخيط حصل فيها لبس، وأول من تكلم بها إبراهيم النخعي رحمه الله، ولهذا عبر بعض الشافعية بعبارة أحسن يقولوا: المحيط لا المخيط يعني الإزار تلبسه وليس فيه خياطة لكنه محيط، قصدي مثلا القميص أو الطاقية أو الشماغ أي شيء تلبسه يحيطك، ولو لم يكن فيه مخيط فإنه لا يجوز لبسه. فليس العبرة بالمخيط العبرة بالمحيط، أما الإزار ليس يعتبر محيط كون رداء ويكون إزار ويكون ملحفة ويكون منشفة ويكون عمامة إنما المراد الذي يحيط، كالسراويل، كالفنايل، كالقميص لكن لا يشترط أن يكون فيه خيوط.فالمقصود ما دمت أنك نسيت تحلق ولا شيء عليك ولو فرض أنك لبست الثياب جاهلًا أو ناسيًا فلا شيء عليك، ولا يلزمك أن تخرج إلى التنعيم لإعادة العمرة.