الأخ أبو أحمد من السعودية، وهو من سكان الرياض، وسيذهب إلى جدة يا شيخ للعمل، من أين يحرم للعمرة؟
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ;
من جاء من أي مكان فيحرم من الميقات، ومن جاء مثلا من الرياض فأنه يحرم من السيل الكبير، سواء كان مارا به، أو محاذي له، هذا إذا نوى، أما إذا مر به، وهو لم ينوي، تجدد له النية في جدة، فهذا لا يحرم إلا من جدة، أما إذا كان كما ذكر، هو ذهب لعمل، وهو يريد مع ذلك العمرة، يريد النسك، فيجب عليه الإحرام من الميقات، ولا يقال تأخر العمرة، لأن غرضك الأول وقصدك الأول هو مثلا التجارة أو الزيارة؟ نقول أنت مررت تريد العمرة، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة"(1)، وأصحابه رضي الله عنهم قال لهم ذلك، وكان في ذلك الوقت سفرهم وذهابهم لمكة في الغالب يكون لحاجات وأغراض، لأنه لا يتيسر السفر إلا بعد وقت طويل لمشقة السفر، فالذي يسافر في الغالب يسافر لحاجات كثيرة وقد تكون حاجته الأولى حاجة من تجارة أو نحو ذلك، ثم بعد ذلك ينوي نية جازمة للحج والعمرة، وهكذا مثلا من يأتي من أي بلد، والنبي أطلق النص، وهو قول عامة أهل العلم: من مر وهو جاز بالنية، كونه ينوي أمورا أخرى، هذا لا يخول أنه يحرم مثلا من جدة، أو نحو ذلك بعد مجاوزة الميقات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه البخاري (1524) ، ومسلم (1181) (12) ،