ما حكم حديث عائشة أن عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة زحفًا سؤال: ما صحة حديث أن عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة زحفًا؟
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد ;
هذا الحديث لا يصح ؛ رواه أحمد من رواية أنس عن عائشة:(عن أنسٍ قال: بينما عائشةُ رضي الله عنها في بيتها إذ سمعتْ صوتًا في المدينةِ فقالت ما هذا قالوا عيرٌ لعبدِ الرحمنِ بنِ عوفٍ قَدِمَتْ من الشامِ تحملُ من كلِّ شيٍء فكانت سبعمائةِ بعيرٍ فارتَجَّتِ المدينةُ من الصوتِ، فقالت سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ قد رأيتُ عبدَ الرحمنِ بنَ عوفٍ يدخلُ الجنةَ حَبْوًا فبلغ ذلك عبدُ الرحمنِ فقال: إنِ استطعتُ لأَدْخُلَنَّهَا قائمًا فجعلها بأَقْتَابِها وأحمالها في سبيلِ اللهِ)(1) وهذا الحديث باطل ومن أهل العلم من حكم عنه أنه موضوع لأنه من رواية عمران بن زاذان الصيدلاني عن ثابت عن أنس عن عائشة وله منكرات؛ ولذا جزم بعض أهل العلم بوضعه, لكن لو ثبت الحديث فلا إشكال فيه من جهة أن صاحب المال الكثير قد يتأخر دخوله الجنة ويسبقه ربما غيره ممن لم يكن له مال ثم إذا دخل الجنة فإنه يسبقهم بالمنزلة بعلو درجته بإنفاق المال في وجه الخير والإنفاق في سبيل الله وأعماله الصالحة فقد يتأخر للحساب ونحو ذلك ثم بعد دخولها تكون منزلته أعلى ممن لم يكن له مال، لكن الحديث لا يصح كما تقدم بل حكم عليه بعض أهل العلم بالوضع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه أحمد (24842) البزار (2586) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (264) وأبو نعيم في "الحلية" 1 / 98، وابن الأثير في "أسد الغابة" 3 / 482 - 483، والذهبي في "السير" 1 / 76 وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 9 / 228 وقال: رواه أحمد والبزار بنحوه والطبراني، وفيه عمارة بن زاذان ضعفه النسائي والدارقطني،