• تاريخ النشر : 15/06/2016
  • 270
مصدر الفتوى :
فتاوى المسجد الحرام - رمضان 1435
السؤال :

يقول السائل : ماهو الكفت الممنوع في الصلاة؟

الإجابة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ; ورد (الكفت) في حديث ابن عباس:"أُمرتُ أن أسجدَ على سبعةِ أعظُمٍ" (1) مسند أحمد، وفي حديث العباس في صحيح مسلم : "علَى سبعَةِ آرابٍ" (2) صحيح أبي داود،"ولا يُكَفَّ شَعْرًا ولا ثوبًا"(3) مسند أحمد. (الكفت) له صفتان:هكذا تصفط ثيابك هكذا، أو تجمعها هكذا، فعليك أن ترسل الغترة، ترسل الثوب لا تجمع؛ كما في حديث ابن عباس مع الحارث في صحيح مسلم (4)، وفي حديث الحسن بن علي مع أبي رافع عند (أبي داود) ، وفيه أنه عقص شعره، وقال:"مَثَلُ الذي يصلي ورأسُه معقُوصٌ كمثلَ الذي يصلي وهو مكتوفٌ" مسند أحمد؛ والمعنى: أن الإنسان لا يجمع شعره، ولا يربط شعره إن كان له شعر بل يرسله. إن كان جدايل؛ يرسل الجدايل، وإن كان مرسلاً ليس مجدولاً كذلك، فيسجد معه؛ كما في حديث" ابن عمر" عند " أبي داود" بسند صحيح:"إنَّ اليدَينِ تسجُدانِ كما يسجدُ الوجهُ"(5) صحيح أبي داود، كذلك أيضاً ما معه من الثياب تابع، والتابع تابع له حكم المتبوع، ولهذا لا يكفت ثيابه. وفي حديث "أبي رافع" عند " أبي داود": "رأى أبا رافعٍ مولى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بحسنِ بنِ عليٍّ عليهما السَّلامُ وَهوَ يصلِّي قائمًا وقد غرزَ ضَفرَهُ في قفاهُ فحلَّها أبو رافعٍ، فالتفتَ حسَنٌ إليهِ مغضبًا،فقالَ أبو رافعٍ، أقبِلْ علَى صلاتِكَ ولا تغضَب، فإنِّي سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: ذلِكَ كِفلُ الشَّيطانِ، يعني مَقعدَ الشَّيطانِ،يعني مغرزَ ضفرِهِ" (6) صحيح أبي داود؛ والمعنى: أن الذي يدعو إليه الشيطان، وأن السنة هو: أن الإنسان لا يكفت الشعر، ولا الثياب ويرسلها إلا من حاجة؛ فلا بأس من الكفت. والحاجة مثل: أن يكون الثوب مثلاً واسع، ولو أنه لم يكفته؛ يضايقه عن السجود، أو يضايق من بجواره.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) أخرجه البخاري (809)، ومسلم (490). من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. (2) أخرجه أبو داود (891) والترمذي(272) (3) هو حديث ابن عباس رضي الله عنهما. المتقدم. (4) حديث عبد الله بن عباس أنه رأى عبد الله بن الحارث يصلي ورأسه معقوص من ورائه؛ فقام فجعل يَحُلُّه فلما انصرف؛ أقبل إلى ابن عباس، فقال: ما لك ورأسي؟! فقال إني سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:. فذكره. أخرجه  مسلم (2/53) وأبو عوانة (2/74)، وأبو داود (1/105) ، والنسائي (1/167).
(5) أخرجه أبو داود (892) والنسائي (2/207) وفي الكبرى (592) وأحمد في المسند(4501). (6) عن أبي رافع مولى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:أنه مر بالحسن بن علي، وهو يصلي وقد عقص ضَفْرَته في قفاه؛ فَحَلّها، فالتفت إليه الحسن مغضباً؛ فقال: أَقبِلْ على صلاتك، ولا تغضب؛ فإني سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ذلك كِفْلُ الشيطان ".أخرجه الترمذي (2/223) ، وابن خزيمة في صحيحه (2/158) وعنه ابن حبان في " صحيحه " رقم (2276) ، والحاكم (1/262).


التعليقات