يقول السائل : ألتزم بالأدعية الشرعية غير دعاء لبس الثوب، فإني أنساه، فهل أكون بهذا مقصراً؟
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ;
الحمدلله، المقصود تجتهد، لبس الثوب ليس له دعاء، إلا إن استجد ثوباً، وجاء في حديث ضعيف: "سَترُ مابين أعيُنِ الجنِّ وعوراتِ بني آدمَ إذا وضعَ أحدُكُم ثوبَهُ أنْ يقولَ بسمِ اللهِ"(1) لكنه حديث ضعيف، ما ثبت هو حديث أبي سعيد الخدري:"كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا استَجدَّ ثوبًا سمَّاهُ باسمِهِ عِمامةً أو قَميصًا أو رِداءً، ثمَّ يقولُ اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنت كَسوتَنيهِ أسألُكَ خيرَهُ وخيرَ ما صُنعَ لَه، وأعوذُ بكَ من شَرِّه وشرِّ ما صُنِعَ لَه"(2) صححه الألباني، هذا هو صحيح الأخبار التي وردت في هذا الباب، وورد حديث عن عمر فيه ضعف: "رأَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على عمرَ ثوبًا أبيضَ فقال: أجديدٌ ثوبُك هذا أم غسيلٌ،فقال: بل غسيلٌ، فقال: البَسْ جديدًا وعِشْ حميدًا ومُتْ شهيدًا"(3).
وقال عليه الصلاة والسلام في حديث أم خالد أَمَة بنت خالد بن سعيد بن العاص: "أتيت رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مع أبي وعلَيَّ قَميصٌ أصفَرُ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:سَنَهْ سَنَهْ، قال عبد الله: وهي بالحبَشيَّةِ حَسَنَةٌ، قالتْ:فذهبتُ ألعَبُ بِخاتَمِ النُّبُوَّةِ، فَزَبَرَنِي أبي، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دَعْها، ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:أبلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي، قال عبدُ اللَّهِ: فبقِيَتْ حتى ذكرَ"(4) صحيح البخاري، يدعو لها عليه الصلاة والسلام، لكن هذا الدعاء عندما يستجد الإنسان ثوباً، فيحرص المسلم على الدعاء وسائر ما ورد من الأدعية عنه عليه الصلاة والسلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)أخرجه الترمذي (606) وقال: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - أَشْيَاءُ فِي هَذَا.، وأخرجه ابن ماجة (297)،وصححه الألباني في «صحيح الجامع» (3611)، وانظر «الإرواء» 1/ 87 (50).
(2) أخرجه أبو داود (4020) الترمذي في سننه (1767) ، وأحمد في المسند (11077)، وابن حبان (12/240).
(3) أَخْرَجَهُ أحمد 2/88 (5620. وعبد بن حميد (723. وابن ماجة (3558) و"النَّسَائي" في "عمل اليوم والليلة" (311) وعبد الرزاق (20382) وابن حبان (6897)، وقال بوصيري في مصباح الزجاجة (3421) هَذَا إِسْنَاد صَحِيح رَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي عمل الْيَوْم وَاللَّيْلَة عَن نوح بن حبيب عَن معمر بِهِ وَرَوَاهُ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده من حَدِيث عبد الله بن عمر.
(4) أخرجه البخاري رقم (5485) 10 / 236 في اللباس، باب الخميصة السوداء
وأحمد (6/364) وأبو داود (4024) .